ena.mr المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء
Ecole Nationale d'Administration, de Journalisme et de Magistrature
الصفحة الرئيسية البريد الالكتـروني Francais
حفل تخرج دفعة جديدة من القضاة 13 décembre 2022

أشرف معالي وزير العدل السيد محمد محمود بن الشيح عبد الله بن بيه صباح اليوم الثلاثاء 13 دجمبر 2022 بالمركز الدولي للمؤتمرات بنواكشوط علي حفل تخرج دفعة جديدة من القضاة أكملت دراستها وتكوينها بالمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء.
وأضاف أن هذه المكانة المركزية التي منحها الدستور الموريتاني للقضاء نتيجة لاعتباره صمام الأمان وضامن السلم الأهلي، مبرزا أن الحكومة تعمل على تجسيد استقلاله بشكل فعلي عن السلطتين التنفيذية والتشريعية في تكريس تام لمبدإ الفصل بين السلطات.
وقال مخاطبا القضاة الخريجين “إن عليكم أن تدركوا خطورة ونبل المهمة التي ستتصدون لرفع تحديها، ألا وهي فصل الخصومات وفض النزاعات وتوزيع العدالة بين المتقاضين بتجرد ونزاهة، بحيث لا يطمع قوي في حيفكم ولا ييأس ضعيف من عدلكم على حد تعبير سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي عرف القضاء- في رسالته لأبي موسى الأشعري- بأنه فريضة محكمة وسنة متبعة”.
وأبرز مدير المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء السيد محمد ولد عبد القادر ولد اعلاده بدوره أن هذه الدفعة المكونة من 24 قاضيا أحيطت بتكوين شمل مختلف المتطلبات الأكاديمية والتطبيقية اللازمة، حيث تلقى أفرادها تكوينا مكثفا استفادوا خلاله من دروس نظرية ومهنية مقدمة من خيرة الأساتذة من علماء وقضاة، كما استفادوا من التدريبات الميدانية على مستوى وزارة العدل في مختلف درجات المحاكم، وتلقوا تكوينا عسكريا لمدة ثلاثة أشهر في مدرسة الدرك بروصو ودروسا في مجال اللغات الوطنية، موضحا استمرار المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء فى تحديث وتحيين البرامج حيث تتم بشكل دوري إعادة كتابة البرامج لكافة أقسام المدرسة، مع مراعاة الجانب المهني للتكوين والتطور الحاصل في المعارف، واستحداث دليل ينظم ويؤطر التدريب الميداني.
كما تحدث بنفس المناسبة ممثل هيئة التأطير بالمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء السيد سعدن ولد شيخنا وممثل الدفعة المتخرجة والحاصل علي الرتبة الأولي السيد إبراهيم ولد سيد المختار حيث أشادا بمكانة القضاء فى إقامة العدل.
وتميز حفل تخرج الدفعة بتكريم الثمانية المتفوقين من الدفعة وتقديم جوائز تكريمية لهم.
حضر حفل التخرج رئيس المحكمة العليا، والمدعي العام لدى المحكمة العليا، وقائد أركان الدرك المساعد والأمين العام لوزارة العدل


 كلمة السيد المدير العام
تتشرف المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء ان تطلق موقعها الجديد www.enajm.mr الذي يعتبر وسيلة للتعريف بها وأداة فعالة للتواصل مع القراء بصفة عامة وأولئك الذين يهتمون من بينهم بشؤون الإدارة بصورة خاصة. وانطلاقا من هنا، ترفع المدرسة من خلال هذه المبادرة السعيدة، إلى علم جميع الأساتذة والباحثين والموظفين والطلاب أن صفحات هذا الموقع مفتوحة أمامهم وأنها ترحب بكل بحث أو رايٍ أو اقتراح من شأنه المساهمة في تطوير الإدارة الموريتانية والتحسين من القدرات وتقريب الإدارة من المواطنين. يشمل هذا الموقع تقديما شاملا للمدرسة في مجال البنى الإدارية والنظام (...)

ملفــــات
إعلانات اللجنة المكلفة بفتح العروض وتقييمها

جميع الحقوق محفوظة © 2018 المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء بانواكشوط آخـر تحــديث 16 janvier 2023   الساعة   13:31